Mind Revolution: أبشروا،أبشروا يا من لا تتعلمون من تاريخكم

mercredi, juin 08, 2011

أبشروا،أبشروا يا من لا تتعلمون من تاريخكم



بعد ثورة علي بن غذاهم .. قام الباي بتعيين خير الدين باشا رئيسا للحكومة .. لكي يمتص غضب الشعب .. لانه كان يقود المعارضة "الاصلاحية" وقتها .. بحكم دراسته في فرنسا..
وقام خير الدين باشا ببعض الاصلاحات وأدخل بعض الفاسدين للسجن وابعد آخرين .. والباي يراقب في صمت .. وقد أرسل الجنرال زروق ليأتيه براس علي بن غذاهم .. بعد أن بردت نار الثورة وانطفأت في صدور الناس .. وانشغلوا بالحصاد والرزق ..
وبعد بضع سنين .. انقلب الباي على خير الدين باشا (الذي هرب لِمصر) .. وأعاد المبعدين .. وكافأ الفاسدين الذين عاقبهم خير الدين ..

الخطير في الأمر كله .. ان خير الدين (الذي تعلم في فرنسا) .. أقنع الباي بالاستدانة من فرنسا .. فأغرق تونس في ديون ضخمة .. واصلاحاته لم تجدي في تجاوز الوضع ..
لان الأموال أنفقت في اصلاحات هيكلية وليس في مشاريع انتاجية .. ما جعل فرنسا تفرض علينا الكومسيون المالي والوصاية ثم انتصاب الحماية و الاستعمار العسكري ..

ما اشبه اليوم بالبارحة .. وما أشبه قائد السبسي (ابن فرنسا) بخير الدين .. وما أشبه الباي بحكومة الظل .. وما اشبه ثورة اليوم بثورة علي بن غذاهم .. وما اشبه محاسبة الفاسدين اليوم بمحاسبة الفاسدين يومها .. وما اشبه الديون يومها وما أدت اليه بديون اليوم وما ستؤدي إليه .. وننظر اليوم للاعتقالات في صفوف الشباب الثائر والمطاردات .. وننتظر راس الثورة مقطوعا بين يدي كمال لطيف وصحبه .. كما فُعل ببن غذاهم .. وننتظر حكومة ترهن تونس وتؤدي بها لـ"كوميسيون" مالي جديد .. وننتظر استعمارا جديدا .. في ثوب إقتصادي

فأبشروا يا من لا تتعلمون من تاريخكم، ثورتكم سرقة أمام أعينكم، في وقت إنشغلكم بالحوارات و المواضيع الجانبية التي ليس لها معنى و لا فأدى لتونس أو مستقبلها، هيا مجرد جدلات فارغة "مصطنعة و مقصودة"، يا أسفي على شعب ينساق وراء كل هذا، و لا يعلم بتاريخه و لا دراية له و لا غاية في بناء الغد فمن ينسى أو يتناسى تاريخه، يأتي 
التاريخ ليعيد نفسه ..‬

Aucun commentaire: